4 إجابة

0 تصويتات
منذ بواسطة (115ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

تخسيس البطن فقط دون الجسم

  • إن كل الناس يرغبون في أن يقوموا بالتخلص من دهون الجسم وليس التخلص من عضلاته، ويمكن أن يتم القيام بذلك من خلال أن يتبع الشخص حمية غذائية معينة مناسبة له، بجانب قيامه ببعض التمارين الرياضية، حيث إنه بتلك الطريقة سوف يتخلص من الدهون والكرش.
  • وفي نفس الوقت سوف يحافظ على الكتلة العضلية في جسمه دون فقدها، ويجب علينا القول إن الحمية الغذائية من الممكن أن يكون لها بعض السلبيات المؤثرة على الإنسان، حيث إنه عندما يقوم شخص ما بتقليل السعرات الحرارية التي يقوم بتناولها في اليوم.
  • فمن الممكن في كثير كن الأحيان أن يؤدي ذلك إلى عدم قدرة الجسم على أن يقوم بالتفريق بين الكتلة العضلية الهزيلة وبين الدهون المختزنة في الجسم، حيث إنه من الممكن أن يقوم الجسم بالعمل على استخدام الدهون وأنسجة الجسم معاً في نفس الوقت.
  • وسوف يقوم الجسم بذلك من أجل أن يحصل على الطاقة اللازمة له، ولكن هذا الأمر يتم في حالة القيام باتباع حمية غذائية قليلة السعرات بشكل كبير وقليلة الكربوهيدرات، وعندما يحدث فقدان للكتلة العضلية الهزيلة سوف يؤدي ذلك إلى فقدان الكثير من وزن الجسم بشكل أكبر من فقدان الدهون.
  • ولذلك من أجل أن يتمكن الشخص من أن يتخلص من دهون البطن يجب عليه أن يقوم ببعض الخطوات الصحية مثل تناول كمية قليلة الدهون المشبعة والمتحولة، وتناول الألياف بشكل أكبر، وغيرها من العديد من الخطوات، ومن أهم تلك الخطوات هي كالتالي:

تناول كمية كافية من الألياف

إن تناول الألياف يساعد على تقليل تراكم الدهون المختزنة بمرور الوقت، ويكون ذلك من خلال تناول الشخص إلى حوالي 10 غرام من الألياف التي تكون ذائبة في الماء بشكل يومي، ومن الأمثلة على تلك الألياف: كوب من البزلاء الخضراء، أو من الممكن تناول نص كوب من فاصوليا بينتو، أو تناول تفاحتان صغيرتان.

0 تصويتات
منذ بواسطة (115ألف نقاط)

قياس حجم الوجبة بشكل دائم

  • يجب على الشخص أن يقوم بتحديد حجم الوجبة قبل أن يتناولها حتى لو كانت الوجبة صحية، حيث إن الوجبات الصحية أيضاَ تحتوي على سعرات حرارية، ومن الممكن أن يتم تقليل تلك السعرات الحرارية من خلال تقليل حجم الطعام عند تناوله في المنزل.
  • أما في المطعم من الممكن أن يتم مشاركة الوجبة مع شخص أخر، أو تناول نصف الوجبة فقط والنصف الأخر يأخذه الشخص معه إلى منزله.

التقليل من المشروبات التي تحتوي على سكر

من الممكن أن يتم استبدال المشروبات التي تحتوي على سكر بالماء، أو من الممكن أن يتم تناول بعض المشروبات باستخدام أنواع المحليات الصناعية.

التقليل من الأطعمة المصنعة

إن من المعروف إن الأطعمة التي تكون مصنعة يكون بها نسبة كبيرة من الدهون المتحولة، ومن السكر المضاف، وأيضاً كمية كبيرة من الصوديوم أو الملح، وهذا الأمر يجعل فقدان الوزن أمر في غاية الصعوبة، ولذلك يجب التوقف أو التقليل للغاية من تناولها.

تناول المزيد من البروتين

  • إن البروتين يعتبر عنصر غذائي هام للغاية من أجل أن يتم فقدان الوزن والتخلص من دهون البطن، حيث إن تناول كمية مناسبة وعالية من البروتين يساعد على التقليل من مستوي هرمون الجوع والذي هو معروف باسم الجريلين.
  •  وفي نفس الوقت يقوم البروتين بتعزيز وتقوية هرمونات تقليل الشهية، وهذا سوف يؤدي إلى انخفاض السعرات الحرارية، وإلى فقدان الوزن والتخلص من دهون البطن بشكل كبير.

التقليل من تناول الكربوهيدرات

إن تناول كمية كبيرة للغاية من الكربوهيدرات المكررة يعتبر أمر يؤدي إلي زيادة الدهون بشكل كبير للغاية وخصوصا الدهون الموجودة في منطقة البطن، ولذلك يحب التقليل من تناولها للغاية، ويمكن أن يتم استبدالها في الحمية الغذائية بالكربوهيدرات الصحية، فيمكن تناول الحبوب الكاملة أو الخضار أو البقوليات.

0 تصويتات
منذ بواسطة (115ألف نقاط)

التمارين الرياضية لتنحيف البطن

بجانب الحمية الغذائية يجب أن يتم الالتزام بنشاط بدنى جيد وذلك من أجل التخلص من دهون البطن المتراكمة، ومن أهم التمارين الرياضية المناسبة لتقليل دهون البطن هي:

التمارين المتواترة عالية الكثافة

  • تلك التمارين تسمي High-intensity intermittent exercise))، وهذا النوع من التمارين يكون متمثل في تمارين على فترات قصيرة ومتناوبة من بعض التمارين التي لها كثافة عالية وفترات التعافي تكون منخفضة الكثافة.
  • وذلك النوع من التمارين يعتبر من أكثر الطرف الفعالة، ومدته تكون متراوحة فيما بين 10 دقائق إلى 30 دقيقة، وهناك دراسة قد قامت مجلة Obesity بنشرها توضح إن التمارين عالية الكثافة هي من أكثر التمارين التي لها فعالية في تقليل دهون الجسم.
  • وأيضا هذا النوع يقوم بتقليل الدهون تحت الجلد أكثر من التمارين الأخرى، كما إن الانتظام على القيام بها يزيد من اللياقة البدنية بشكل كبيرة، كما يقوم بتقليل مقاومة الأنسولين، ويعزز ويقوي من العضلات الهيكلية.

ممارسة تمارين الأثقال

  • تسمي تمارين الأثقال (Weight training) وهذا النوع من التمارين يعمل على مساعدة الجسم على أن يتخلص من الدهون الموجودة في منطقة البطن، وقد قامت مجلة Applied physiology بنشر دراسة.
  •  تشير تلك الدراسة إلى إن النساء اللواتي يمن بممارسة تمارين رفع الأثقال حوالي ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 16 ساعة، أدي ذلك إلى خفض الأنسجة الدهنية الموجودة في داخل البطن، كما أدى إلي زيادة العضلات بشكل كبير.
0 تصويتات
منذ بواسطة (115ألف نقاط)

ممارسة التمارين الهوائية

  • تسمي التمارين الهوائية باسم Aerobic exercise وهذه التمارين تعتبر من أكثر الطرق الفعالة التي تعمل على حرق الدهون، وعلي تحسين الصحة بشكل عام، ويعتبر عدد مرات التكرار ومدة التمرين في هذا التمارين أكثر أهمية بشكل كبير من شدته.
  • هناك دراسة قد قامت مجلة JAMA Oncology بنشرها في عام 2015 تشير إلى النساء اللواتي يقمن بممارسة الرياضة في الفترة التي تكون بعد أن تنقطع الطمث ولمدة 300 دقيقة في الأسبوع يفقدن الكثير من الدهون بشكل كبير.
  • وذلك مقارنة بالنساء اللواتي يقمن بممارسة التمارين الرياضية لمدة حوالي 150 دقيقة في الأسبوع، كما عن خطر الإصابة بسرطان الثدي لدي هؤلاء النساء ينخفض نسبته بنسبة كبيرة بعد أن تنقطع فترة الطمث.

نصائح عامة لتنحيف البطن

  • الشرب الماء بنسبة كبيرة.
  • المشي بشكل منتظم ويومي.
  • القيام بتناول الطعام ببطيء حيث إن تلك الطريقة تساعد على عدم تناول كمية كبيرة من الطعام.
  • التوقف عن التدخين.
  • يجب أن يتم الحصول على قسط كافي تماما من النوم، فذلك مفيد من أجل خسارة دهون الجسم، وخصوصاً دهون البطن، ويجب عدم السهر والنوم مبكراً.

اسئلة متعلقة

...